طريقة عمل الأرز بالكاري وزيت الزيتون

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الأرز بالكاري من الوصفات الصحية السريعة، ويمكنك تحضيرها بجانب العديد من الوصفات، مثل الخضار السوتيه والدجاج أو الكفتة، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيره بالخطوات.

249.jpg
أرز بسمتي بالكاري

طريقة عمل الأرز بالكاري

المقادير 

1 كوب من الأرز البسمتي

2 كوب من الماء

1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاري

1/2 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة

2 فصوص ثوم مفرومة

1 ملعقة صغيرة من الكمون

ملح حسب الذوق

2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

 

طريقة عمل أرز بالكاري

اغسل الأرز جيدًا تحت الماء البارد لإزالة النشا الزائد.

 

في قدر كبير، سخن زيت الزيتون على نار متوسطة. أضف البصل والثوم وقلبهما حتى يصبحان طريين وشفافين.أضف مسحوق الكاري والكمون إلى البصل والثوم وقلبهما لمدة دقيقتين حتى يتم تحميص التوابل.

أضف الأرز إلى القدر وقلبه جيدًا ليتغطى الأرز بالتوابل.

 

أضف الماء والملح، وقلب المكونات معًا.

 

ارفع الحرارة إلى درجة الغليان، ثم اغطِ القدر وخفِّضالحرارة إلى الحد الأدنى. اترك الأرز يطهى لمدة 15-20 دقيقة أو حتى ينضج ويمتص الماء تمامًا.

 

بمجرد أن ينضج الأرز، اطفئ النار واتركه مغطى لمدة 5 دقائق إضافية ليتم تبخيره.

 

قبل التقديم، قم بتفكيك حبات الأرز بشوكة لتفصلها عن بعضها البعض.

 

لتقديم الوجبة

يمكنك وضع الخضار المقطع في طبق التقديم، وبجانبه الأرز بالكاري في طبق منفصل، يمكنك تزيين الأرز ببعض البقدونس المفروم أو شرائح الليمون لإضافة نكهة إضافية.

 

 يمكن تناول الخضار المقطع والأرز بالكاري معًا كوجبة نباتية متكاملة أو يمكن استخدامها كوجبة جانبية إلى جانب اللحم المشوي أو الدجاج.

 

فوائد تناول الأرز البسمتي

تقليل خطر الإصابة بالسكري

تحتوي أغلب أنواع الأرز وخاصة الأرز الأبيض على مؤشر مرتفع من نسبة السكر، وهذا عكس الأرز البسمتي الذي يملك مؤشر نسبة سكر منخفض إلى متوسط أي بين 50 - 58، لذا يمكن إدراج كمية قليلة من الأرز البسمتي في النظام الغذائي الصحي لمرضى السكر.

ويجدر التنويه أنه ربطت مراجعة بين تناول الحبوب الكاملة بانتظام مع خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

 

محتوى أعلى من الألياف

من أبرز فوائد الأرز البسمتي المحتوى العالي من الألياف الغذائية التي يساهم تناولها بكميات كبيرة في تقليل خطر الإصابة بالسكري والحد من مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك.

إذ أن الألياف الموجودة في الأرز البسمتي هي ألياف قابلة للذوبان وهذا يعني أنها تضيف كتلة للبراز وتساعد في نقلها عبر الجهاز الهضمي.

 

تعزيز صحة القلب

من أبرز فوائد الأرز البسمتي دوره في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تساعد الحبوب الكاملة على خفض مستويات الكولسترول وتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يعد عامل مهم في الإصابة بأمراض القلب. 

وأظهر تحليل لـ 45 دراسة أن تناول الحبوب الكاملة تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والوفاة المبكرة.

 

 

الحفاظ على صحة الدماغ

تحتوي الحصة الواحدة من الأرز البسمتي التي يصنع منها وصفة الـ منسف على 22% من الكمية الموصى بها من فيتامين ب 1 المعروف بالثيامين، ويعد الثيامين فيتامين مهم لصحة الدماغ، يمكن أن يؤدي النقص فيه للإصابة باعتلال الدماغ الفيرنيكي .

 

تقليل خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية

يعد النوع البني من الأرز البسمتي من الحبوب الكاملة، أي يحتوي على أجزاء النواة الثلاثة وهي البذرة والنخالة والسويداء. يرتبط تناول الحبوب الكاملة بتقليل خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

إذ ربطت دراسة أجريت على 80 شخصًا استبدلوا الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة بأن الالتزام بتناول الحبوب الكاملة خفض مستويات علامات الالتهاب.

 

محتوى أقل من الزرنيخ

الزرنيخ هو معدن ثقيل يضر بالصحة ويساهم في الإصابة بمرض السكري ومشكلات القلب وأنواع معينة من السرطان وآثار صحية مزمنة ضارة، يميل هذا المعدن للتراكم في الأرز أكثر من الحبوب الأخرى، لذا قد يكون هذا الأمر مقلقًا للأشخاص الذين يتناولون الأرز بانتظام.

ويتميز الأرز البسمتي مقارنة بأنواع الأرز الأخرى أنه يحتوي على نسبة أقل من الزرنيخ، وهذا ما بينته إحدى الدراسات احتواء الأرز البسمتي من الهند وكاليفورنيا وباكستان على زرنيخ بكميات أقل من أنواع الأرز الأخرى، ويجدر التنويه أن الأرز البسمتي البني يحتوي على كميات أعلى من الزرنيخ مقارنة بالأرز البسمتي الأبيض، إذ يتراكم الزرنيخ في طبقة النخالة الخارجية الصلبة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق