خطة النواب تسأل عن سبب انخفاض البدلات النوعية للمعلمين

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحمد عويس
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2024 - 1:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2024 - 1:22 م

وجه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تساؤلات عن أعداد المعلمين الذين تم تعيينهم بالفعل ضمن مسابقة الـ30 ألف معلم، طبقاً للتوجيهات الرئاسية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب فخري الفقي رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني - الهيئة العامة للأبنية التعليمية عن العام المالي 2024/2025.

وأجاب دكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير قائلاً: "استلم - فعلياً - 14600 معلم، وهناك 13 ألفاً و400 تظلم، ونحن الآن في مرحلة انتقاء لـ28 ألفاً، مشيراً إلى مواجهة مشكلة تتمثل في عدم توافر المعايير والمقاييس المطلوبة في عدد كبير من المتقدمين".

واستفسر سالم عن سبب انخفاض البدلات النوعية من 59 مليوناً إلى 40 مليوناً، بانخفاض حوالي 19 مليوناً، فرد العميد أحمد نبيل مدير الشؤون المالية بالوزارة قائلاً: "ذلك نتيجة لأن المدرسين المبعوثين للسودان لم يسافروا هذا العام".

بعدها تساءل سالم عن الزيادة في المواد الخام من 53 مليوناً إلى 2.66 مليار جنيه بزيادة حوالي 2.6 مليار جنيه، وأجاب نبيل: "هذه الزيادة تمثل تكاليف الأغذية التي كانت تُسدد من المديريات وأصبحت تُسدد من الوزارة".

في السياق ذاته، استعرض اللواء يسري سالم، مساعد الوزير لشؤون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، ميزانية الهيئة عن العام المالي الجديد 2024/2025، مشيراً إلى أن الهيئة كانت قد طالبت بمخصصات بقيمة 33.5 مليار جنيه، فيما قدرت المخصصات من جانب وزارة المالية بقيمة 24 مليار جنيه.

وأضاف "سالم" أن الهيئة العامة للأبنية التعليمية مضطرة لتنفيذ 90% فقط من خطتها في ظل عدم توفير المخصصات التي تم طلبها، وتساءل النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "هل تستطيع تنفيذ خطة بمليار في السنة؟". ورد مساعد الوزير قائلاً: "ما تحدده الدولة سننفذه".

وعاود وكيل خطة النواب سؤاله: "كم فصل تم بناؤه في العام الدراسي الحالي؟"، ورد اللواء يسري سالم: "قمنا ببناء ٦٠٠٠ فصل"، ليقول ياسر عمر: "إذن أنت تعمل بـ 20% من القدرة المتاحة لديك".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق