رانيا المشاط: الاتحاد الأوروبي يوفر 1.8 مليار يورو لاستثمارات القطاع الخاص

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاربعاء 15 مايو 2024 | 01:15 مساءً

الدكتورة رانيا المشاط

الدكتورة رانيا المشاط

العقارية

كشفت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، عن أن الاتحاد الأوروبي سيتيح ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص في مصر، مشيرة إلى أن مؤتمر الاستثمار المقرر عقده يونيو المقبل مع الاتحاد الأوروبي سيمثل نقلة نوعية في العلاقات المصرية الأوروبية.

الاتحاد الأوروبي يستثمر 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص

وأضافت المشاط خلال جلسة مباحثات مع رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رينو باسو، أن التعاون بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شهد تقدماً ملحوظاً.

وأفادت المشاط بأن أهم ما يميز استثمارات البنك في مصر أنها موجهة بشكل كبير للقطاع الخاص، موضحة أنه خلال العام الماضي تم استثمار 1.3 مليار يورو في 16 مشروعاً، 96%، منها تم توجيهه للقطاع الخاص.

وأشارت إلى اهتمام مصر بالشراكة مع البنك الأوروبي، في تنفيذ محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية لبرنامج "نُوَفّي"، باعتباره شريك تنمية رئيسياً، حيث يتم العمل على حشد الاستثمارات والتمويلات والمنح اللازمة لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرة 10 غيغاوات، واستبدال عدد من محطات الطاقة الكهربائية التقليدية.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال خلال مارس الماضي، إن الحزمة المالية المقدمة من الاتحاد الأوروبي البالغة قيمتها 7.4 مليار يورو لمصر، تتألف من ثلاثة مكونات رئيسية هي التمويل الميسر وضمانات الاستثمار والدعم الفني لتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي.

وأضاف الرئيس السيسي، حينها، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وعدد من رؤساء الحكومات الأوروبية بالقاهرة أنه اتفق مع رئيسة المفوضية على عقد مؤتمر للاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال النصف الثاني من العام الجاري للتعريف بالفرص والإمكانيات الاستثمارية في مصر، وبما يسهم في تعزيز انخراط الشركات الأوروبية في السوق المصرية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق