وزير التعليم العالي: 3.5 ملايين طالب في 55 جامعة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عدد طلاب الجامعات، بينهم 2.2 مليون في الجامعات الحكومية والأهلية، وبإضافة طلاب الجامعات الخاصة، يصبح المجموع 3.5 ملايين طالب.

مناقشة موازنة التعليم العالي 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، أثناء مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – المركز القومي للبحوث عن العام المالي 2024-2025.

-إعلانات-

عدد طلاب الجامعات

وكشف وزير التعليم العالي، أن مصر بها حاليا 55 جامعة، حيث تضاعف عددها خلال العشر سنوات الماضية.

إنشاء 4 جامعات حكومية 

وأشار أيمن عاشور، إلى أنه تم إنشاء 4 جامعات حكومية، وهناك جامعتين على وشك الانتهاء، إحداها في أبو رديس في جنوب سيناء التي ليس بها جامعة، لافتا إلى جامعة العريش التي تخدم شمال سيناء، وتقوم بدور كبير، وتم إنشاء مستشفى جامعي بها، وتقوم بدور في علاج المواطنين وكذلك الأشقاء القادمين من غزة.

جهود التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية

وقال وزير التعليم العالي: الجامعات هي من تبني المجتمعات، لذلك كان حرصنا على إنشاء جامعة في أبو رديس، التي تتميز بشركات بترول وموقع متميز في المحافظة، لذلك هي انطلاقة للتعليم في تلك المنطقة.

وأوضح أن المشروع الآخر هو إنشاء جامعة بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، وبذلك تكون كل المحافظات على مستوى الجمهورية بها جامعة.

افتتاح 16 جامعة أهلية

وأكد افتتاح 16 جامعة أهلية بداية من 2019 حتى العام الماضي، موضحا أن الجامعات الأهلية تم إنشاؤها بقرض من الدولة، قائلا: ولدينا حاليا توسع في الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية.

وأكد أن هناك 10 جامعات تكنولوجية، وتم الموافقة على إنشاء 17 جامعة، ليكون إجمالي الجامعات التكنولوجية 27 جامعة.

وقال: حرصنا على أن يكون إنشاءها في الأماكن التي بها أنشطة اقتصادية متميزة، وبالتالي تكون البرامج التي يحصل عليها الخريجين مرتبطة بتلك الأنشطة الاقتصادية واحتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

نقدم لكم من خلال موقع (اقرا) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق