البحوث الفلكية تكشف تفاصيل مشاركة فرق يابانية في الكشف عن هيكل أثري بجانب الهرم الأكبر

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الأربعاء 15/مايو/2024 - 02:07 م

كشف الدكتور طه رابح، القائم بأعمال المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل مشاركة المعهد عددا من الجامعات اليابانية في إجراء بحث علمي ودراسة كشفية عن اكتشاف هيكل أثري بجوار الهرم الأكبر بالجيزة، مشيرا إلى أن المعهد بالفعل اشترك في هذا العمل وتم نشر بحث علمي عن النتائج التي توصل إليها، حيث أجرى فريق من الجامعات اليابانية بالتعاون مع المعهد بحثا واستكشافا للمنطقة خلال الفترة من 2021 حتى 2023 وتم نشر البحث العلمي فى مطلع الشهر الجاري بواسطة الجامعات اليابانية.

وأشار الدكتور طه رابح، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن المعهد والفريق البحثي الياباني قاما بدورهما البحثي والاستكشافي خلال الفترة الماضية، قائلا: دورنا أننا نعطي توصيات بنتائج الاستكشاف ومن يقوم بإجراء الحفر هو المجلس الأعلى للآثار.

هيكل ضخم تحت الرمال بجوار الهرم الأكبر قد يكشف أسرار الملك خوفو

وتابع الدكتور طه رباح: التأكيد بالحفر عن الهيكل الضخم يكون من الآثار هي الجهة المصرح لها بالحفر ولا ندري إن كانوا قد قاموا بالحفر وتأكيد نواتج الاستكشاف المذكورة في البحث أم لا، البحث عن استكشاف بعض البقايا الأثرية بالجبانة الغربية بالهرم يأتي نتاجا بين فريق معمل الكهربية، ويأتي نتاج تعاون بحثي مع جامعة واسيدا وجامعة طوهوكو باليابان.

الأعلى للآثار ينفي اكتشاف هيكل ضخم بالقرب من هرم خوفو الأكبر

في سياق متصل، أكد أشرف محيي الدين مدير عام منطقة آثار الهرم، عدم صحة ما تم تداوله، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن اكتشاف إحدى البعثات الأثرية مجسما أو هيكلا ضخما بجوار هرم خوفو الأكبر، مشيرًا في بيان له أمس الثلاثاء، إلى أن هناك بعثة أثرية يابانية من جامعة وسيدا كانت قد قامت بعمل مسح أثري راداري خلال موسم حفائر العام الماضي 2022- 2023، بعد حصولها على موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية، وذلك بموقع الجبانة الغربية بمنطقة أهرامات الجيزة.

وأسفرت أعمال المسح الأثري الراداري في إبريل 2023، عن وجود تجويف داخل الأرض دون معرفة ما هيئته أو إذا كان فارغًا أو يحتوي على شيء بداخله، لذلك شكّل المجلس الأعلى للآثار بعثة أثرية مصرية يابانية لعمل الحفائر الأثرية بموقع التجويف.

وتقوم البعثة حاليا بأعمال الحفائر وحتى الآن لم تُسفر هذه الأعمال عن أي اكتشافات أثرية جديدة بالمنطقة.

وأكد مدير عام آثار الهرم أنه فور إنتهاء البعثة من أعمالها سوف تقوم بعمل تقرير مفصل بنتائج هذه الحفائر سواء بالسلب أو الإيجاب ورفعه للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق