10 دول تمتلك أكبر احتياطي لليورانيوم في العالم

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دفع قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بوقف صادرات اليورانيوم المخصب من روسيا، لتسيلط الضوء على الدول الكبرى بقطاع إنتاج اليورانيوم.

ووفق أحدث البيانات حول احتياطيات اليورانيوم، تتصدر 10 دول قائمة الدول المالكة لأكبر احتياطيات اليورانيوم خلال عام 2024 الجاري.

ويتضمن ذلك تصنيفًا تفصيليًا لاحتياطيات اليورانيوم حسب الدولة هذا العام، على أساس حجمم الاحتياطي الذي تمتلكه كل دولة بالطن، وتشمل ما يلي من دول، بحسب احصائية نشرها موقع "فاشيوال كابيتالست".


دول تستحوذ على أكبر احتياطات اليورانيوم 2024

وجاءت في المركز الأول وفق الاحصائية، دولة أستراليا، كأكثر دولة تحتفظ باحتياطي اليورانيوم، بإمتلاكها لـ 1.7 مليون طن، بما يعادل 23% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.

في المركز الثاني، جاءت بالقائمة كازاخستان، التي تقول الاحصائية انها تمتلك من احتياطي اليورانيوم حتى نهاية الربع الأول من 2024 الجاري، 815 ألف طن، بما يعادل 13% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.

في المركز الثالث، تأتي بالقائمة كندا، التي تقول الاحصائية إنها تمتلك من احتياطي اليورانيوم حتى الربع الأول من العام الجاري، 589 ألف طن، بما يعادل 10% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.

في المركز الرابع، تأتي بالقائمة روسيا، التي تقول الاحصائية إنها تمتلك من احتياطي اليورانيوم، 481 ألف طن، بما يعادل 8% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.

في المركز الخامس، تأتي بالقائمة دولة ناميبيا، التي تقول الاحصائية إنها تمتلك من احتياطي اليورانيوم، 470 ألف طن، بما يعادل 8% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.

في المركز السادس، تأتي بالقائمة دولة جنوب أفريقيا، التي تقول الاحصائية إنها تمتلك من احتياطي اليورانيوم، 321 ألف طن، بما يعادل 5% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.

في المركز السابع، تأتي بالقائمة البرازيل، التي تقول الاحصائية إنها تمتلك من احتياطي اليورانيوم، 311 ألف طن، بما يعادل 5% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.


في المركز الثامن، تأتي النيجر، التي تقول الاحصائية إنها تمتلك من احتياطي اليورانيوم، 277 ألف طن، بما يعادل 5% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.

في المركز التاسع، تأتي الصين، التي تقول الاحصائية إنها تمتلك من احتياطي اليورانيوم، 224 ألف طن، بما يعادل 4% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.

في المركز العاشر، تأتي منغوليا، التي تقول الاحصائية إنها تمتلك من احتياطي اليورانيوم، 145 ألف طن، بما يعادل 2% من الحصة العالمية لاحتياطي اليورانيوم.

أكبر الدول المنتجة لليورانيوم

ووفق أحدث احصائية موثقة أجريت حتى نهاية 2022، تنتج أستراليا وكندا وكازاخستان حوالي ثلثي اليورانيوم المستخرج في جميع أنحاء العالم.

ويتم حاليًا إنتاج أكثر من 55% من اليورانيوم من خلال الترشيح في موقع التعدين، وقد أنتجت كازاخستان أكبر قدر من اليورانيوم الخام من مناجمها، أكثر من أي دولة أخرى في العام وفق احصائية حتى عام 2022، بنسبة 43٪ من الإنتاج العالمي، تليها ناميبيا (11٪)، وكندا (15٪).

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق