فهم الأتقياء.. علي جمعة يوضح كيف تجمع بين الخوف من الله وحبه تعالى

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

02:13 م الأربعاء 15 مايو 2024

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عن كيفية جانب من العلاقة بين العبد المسلم وخالقه سبحانه وتعالى وكيف تجمع تلك العلاقة بين الخوف من الله وحبه تعالى.

يقول جمعة إن الخوف من الله سبحانه وتعالى مشبع بحبه؛ فهو نوع من أنواع الهيبة والرهبة والجلال والقداسة، وكلها معان تؤدي إلى مزيد الطلب وإلى دوام السير في طريق الله، وهذا هو الذي يساعد الإنسان على أن ينهى النفس عن الهوى، ويشعر بلذة في صدره وقلبه فيزداد من التقوى، ويزول شعوره بالحرمان والمنع، وهذا هو الفرق الكبير بين من جعل العلاقة بينه وبين ربه مبنية على الرعب والفزع، ومن جعلها مبنية على الرحمة والحب.

ولفت جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إلى أن الخوف في اللغة معناه: تألم القلب. والرجاء في اللغة: ارتياح القلب.

وتابع: كان فهم الأتقياء، أن الخوف من الله سبحانه وتعالى هو حقيقة الرجاء، وأن الرجاء هو حقيقة الخوف، وأنه لا يتم الأمر إلا بهما.

ففهم المسلمون الواعون حقيقة العلاقة بين العبد وربه عن نبيهم ﷺ فجاءت أقوالهم وأفعالهم تؤكد هذا الفهم الصحيح ليتشبع حبهم لله تعالى بمخافتهم منه سبحانه، فينصح عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أصحابه فيقول: «شاور في أمرك الّذين يخشون اللّه عزّ وجلّ».

ولفت فضيلة المفتي السابق إلى أنه كان يدعو ابن مسعود -رضي الله عنه- مناجياً ربه فيقول: «خائفا مستجيرا ، تائبا مستغفرا ، راغبا راهبا». كما يدعو ذو النون المصري فيقول: «اللّهمّ إليك تقصد رغبتي، وإيّاك أسأل حاجتي، ومنك أرجو نجاح طلبتي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسأل الخير إلّا منك، ولا أرجوه من غيرك، ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك»، ويفهم الإمام الغزالي هذا المعنى فيقول في كتابه الإحياء: (إنّ الرّجاء والخوف جناحان بهما يطير المقرّبون إلى كلّ مقام محمود، ومطيّتان بهما يقطع من طرق الآخرة كلّ عقبة كئود).

ويفهم أيضاً الإمام الشافعي -رحمه الله- هذا المعنى فينشد في مرض موته قائلاً :

وَلَمّا قَسا قَلبي وَضاقَت مَذاهِبي .. جَعَلتُ الرَجا مِنّي لِعَفوِكَ سُلَّما

تَعاظَمَني ذَنبي فَلَمّا قَرَنتُهُ .. بِعَفوِكَ رَبّي كانَ عَفوُكَ أَعظَما

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل الحج.. هل مس المحرم طيب الكعبة المشرفة يفسد الإحرام؟

لا يريد الوظيفة لأنه كان يغش في الامتحانات.. وداعية سعودي ينصح بالحل

تصلي مع بناتها جماعة فهل تؤذن وتقيم للصلاة؟.. عالم أزهري يوضح

5 نصائح مهمة للمقبلين على أداء الحج يتحدث عنها المفتي

اعرف قبل الحج.. حكم تغيير نية الإحرام من التمتع إلى القِرَان بعد دخول مكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق