الإمارات نحو النجوم.. ريادة فضائية تضيء المنتدى العالمي للجغرافيا

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شاركت دولة الإمارات في أعمال المنتدى العالمي للجغرافيا المكانية والمعرض الدولي المخصص لعلوم الفضاء واستخداماتها في تنمية الاقتصاد المنعقد تحت شعار "التحول الجغرافي المكاني.. تعزيز الاقتصاد العالمي".

ومثّل الإمارات في هذا الحدث المهم، الذي يعقد في مدينة روتردام الهولندية من 13 حتى 16 مايو/ الجاري، المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالامارات (NSSTC) ومركز الأبحاث والتطوير بجامعة الإمارات.

وضم وفد الإمارات علي محمد الشحي، مدير المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالإمارات، و4 قادة ومديري برامج آخرين.

وأكد الشحي أن الإمارات أصبحت دولة قيادية في مجال الفضاء بالمنطقة، وعلى مستوى العالم.

وأضاف الشحى، في تصريحات لـ"العين الإخبارية" على هامش المنتدى، أن الإمارات تمتلك اليوم مشاريع عالمية في مجال الفضاء، مؤكدًا أن مشاركة الإمارات جاءت لمشاركة الأفكار والمعلومات مع دول العالم.

جناح الإمارات

وتم تنظيم جناح للإمارات في المعرض، يضم بيانات وعروض فيديو حول أنشطة المركز، وتم عقد 3 جلسات رئيسية خلال يومين.

وشهد اليوم الأول توقيع مذكرة تفاهم وقعها مدير المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالإمارات مع الرئيس التنفيذي للمنتدى، سانجاي كومار، بهدف منح الإمارات القدرة على المنافسة على مستوى العالم والمشاركة في المحافل الدولية المختصة في علوم الفضاء.

وقال مدير المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالإمارات إن هدف هذه المذكرة هو تطوير القدرات الإماراتية لتصبح قادرة على المنافسة عالميًا والمشاركة في المحافل الدولية المتخصصة في علوم الفضاء والجغرافيا المكانية.

ومن جانبه قال سانجاي كومار، الرئيس التنفيذي للمؤتمر، إن دولة الإمارات العربية المتحدة مستخدم رائع للتكنولوجيا.


وأضاف لـ"العين الإخبارية" على هامش المنتدى: "بالنظر إلى أبو ظبي ودبي والإمارات الأخرى نجدهم يستخدمون الفضاء وتكنولوجيا الجغرافيا المكانية إلى حد كبير، وما حدث خلال العامين الماضيين يؤكد وجود نية واستثمار لبناء ذلك الاقتصاد فعليا".

ومن جهته قال علي راشد الشحي، القائم بأعمال سفارة الإمارات لدى هولندا، لـ"العين الإخبارية"، إنه سعيد بمشاركة المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالامارات في المنتدى، والذي يمثل نقلة نوعية في مشاركة المؤسسات الإماراتية في هذه المنتديات.

فعاليات المنتدى

ضم المنتدى متحدثين رئيسيين وورش عمل تفاعلية ومناقشات تهدف إلى تعزيز التفكير وتبادل الخبرات.

وتأتي هذه الفعالية في سياق تحول عالمي تكنولوجي واجتماعي واقتصادي وجيوسياسي هائل، حيث يلعب التحول الجغرافي المكاني دورًا مهمًا في تأثيره على القيم الاقتصادية.

قدم المنتدى برامج متنوعة تغطي مجموعة واسعة من المواضيع، بدءًا من البنية التحتية للمعرفة الجغرافية المكانية إلى البنية التحتية المائية والاقتصاد الأزرق، وضم أكثر من 300 متحدث من مختلف الوكالات الجغرافية المكانية الوطنية والعلامات التجارية الكبرى.

وجذب الحدث أكثر من 1200 مشارك من أكثر من 75 دولة، مما يجعله تجمعًا هامًا للمحترفين في مجال الجغرافيا المكانية، ويسهم في تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في هذا المجال المهم.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق