تفاصيل جديدة في نظام الثانوية العامة 2024.. وهذه مصير الكليات النظرية

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاربعاء 15 مايو 2024 | 03:11 مساءً

الدكتور أيمن عاشور - وزير التعليم العالي

الدكتور أيمن عاشور - وزير التعليم العالي

أحمد رجب

كشف الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، أنه يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتطوير الثانوية العامة في أسلوب المسارات.

مناقشة موازنة التعليم العالي

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، أثناء مناقشة مشروع موازنة الوزارة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

نظام جديد بشأن الثانوية العامة

وقال الفقي: "نأمل أن يتم اعتماده بشكل سريع"، مشيرا إلى أن الدراسة أوشكت على الانتهاء.

وجاء ذلك ردا على تساؤل النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن مصير الكليات النظرية في ظل التطور التكنولوجي الراهن.

عدد الطلاب في الكليات النظرية

وأكد عاشور، أن نسبة الطلاب الملتحقين بالكليات النظرية تقدر بـ 72% من الطلاب، مشيرا إلى أن تصنيف الجامعات حاليا لم يعد يعتمد على البحث العلمي فقط، بل أصبح يعتمد على الخريجين وتوظيفهم، وهل يتم توظيفهم في تخصصاتهم، وفارق المدة الزمنية بين التخرج والتوظيف، وكذلك تناسب المرتبات التي يحصلون عليها مع تخصصاتهم.

وطالب عاشور، بدعم مجلس النواب لمشروع السنة تأسيسية وهو قانون تعمل عليه الوزارة مع التربية والتعليم، وهو نظام اختياري لتأهيل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يُعادلها للالتحاق بالكليات والبرامج الدراسية المُختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية، والتي لا يتاح لهم الالتحاق بها وفقًا لمجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها.

وأوضح عاشور، أنه بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية المحددة وعدد الساعات المطلوبة، يمكنه الالتحاق بالكلية أو البرنامج الدراسي بالجامعات الخاصة والأهلية في الفصل الدراسي التالي لاجتياز هذه المُقررات.

وأشار الوزير، إلى أنه مع البرامج البينية التي يتم عملها، لن يكون شيئ اسمه خريج حقوق فقط أو آداب فقط، قائلا: "سنقوم بعمل مبادرة تضم مليون طالب لتسليحهم بمهارة تتفق مع متطلبات سوق العمل".

وأكد وزير التعليم العالي، العمل حاليا على برامج في الجامعات الجديدة، بحيث لا يكون بها تخصصات مثل التي بكلية الآداب. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق