الفنانة التشكيلية مروى الشاذلي تتحدث عن معرضها "عوالم مستقرة"

اعلام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يقام معرض "عوالم مستقرة" للفنانة التشكيلية د. مروى الشاذلي، داخل جاليري مصر بالزمالك، ويمتد إلى 6 يونيو المقبل.

استخدمت الفنانة التشكيلية د. مروى الشاذلي بـ "عوالم مستقرة" أسلوباً فريدا -دون تكلف- لعمل تكوينات من اللون والخط لإبراز جماليات العمل، وعندما يستغرق المشاهد في النظر والتأمل في لوحاتها سرعان ما يدرك وجود مشاهد طبيعية، تتخذ أشكالاً هندسيةً مستوحاة من أماكن مغلقة أو مفتوحة".


حاور إعلام دوت كوم الفنانة التشكيلية، د. مروى الشاذلي لمعرفة تفاصيل أكثر عن المعرض، وكواليس العمل على اللوحات، وفيما يلي أبرز التصريحات:

قالت الفنانة التشكيلية، د. مروى الشاذلي، إن الفنون في العموم لها العديد من الموضوعات المختلفة، منها التجريد، مضيفة أن هذا المعرض بالأساس مبني على التجريد.

وعن اسم المعرض "عوالم مستقرة"، لفتت إلى أن اختيار الاسم جاء من خلال العمل بلوحات المعرض، موضحة أنها كلها أشكال غير مكتملة وغير محددة ومتناقضة في ألوانها وحوافها، فـ العوالم المستقرة هي العملية الخاصة بالفنان، متابعة أنها في هذا المعرض ركزت على السيطرة على كل هذه الأشكال وإعادة ترتيبها والنظرة لها بحيث إنها في النهاية تكون مستقرة، مؤكدة أنها حاولت أن تكون اللوحات في النهاية مترابطة ومستقرة وتصنع تكوين هاديء ومتوازن ومستقر مع إن كل عناصرها عكس ذلك.


ذكرت أنها استغرقت حوالي عام ونصف أو عامين في العمل على لوحات هذا المعرض، وذلك بالتنسيق مع مؤسس جاليري مصر الذي يقام به المعرض، الفنان محمد طلعت، من خلال اجتماعات وعمل استغرق حوالي عام ونصف أو عامين.


أشارت إلى أن اللوحات ذات المساحات الكبيرة كانت مرهقة بدنيا وذهنيا، مضيفة أنه أيضا يوجد لوحات مساحتها صغيرة ولكنها كانت مرهقة ذهنيا، لافتة إلى أنه من أكثر اللوحات التي استغرقت وقتا طويلا في التنفيذ هي اللوحة التي على البوستر الترويجي للمعرض، حيث استغرقت عدة أشهر وكانت مرهقة ذهنيا.


لفتت إلى أن جمهور الفن فئات مختلفة، حيث يوجد جمهور متخصص مثل دارسي وطلاب الفنون، حيث إن لديها احتكاك مباشر بهم بسبب تدريسها في عدد من كليات الفنون، مضيفة أنه أيضا يوجد فئة الأكاديميين وفئة من يشترون اللوحات ويقومون بتكوين مجموعات خاصة بهم، كما يوجد الجمهور العام الذي يستمتع بحضور المعارض ويتذوق الفن، مؤكدة أنه دايما يوجد حراك في القاهرة حيث تقام معارض مختلفة لها موضوعات واتجاهات مختلفة وتلبي احتياجات مختلفة كثيرة، فالقاهرة مركز نشط لإنتاج الفنون وعرضها.


يذكر أن الإعلامية منى الشاذلي، كانت قد شاركت في افتتاح معرض شقيقتها الفنانة التشكيلية د. مروى الشاذلي والذي يحمل عنوان "عوالم مستقرة"، وذلك داخل جاليري مصر بالزمالك وحضور عدد كبير من الفنانين التشكيليين ويمتد حتى يونيو القادم.

كان ضمن الحضور نقيب التشكيليين د. صفية القباني، د. أشرف رضا، محمد عبلة، خالد حافظ، النحات خالد زكي، النحات طارق الكومي ومحمد طلعت ومنة جنيدي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق