التعليم العالي: 50 مليون جنيه تكلفة التغذية بالمدن الجامعية.. والطالب يدفع 300 فقط

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الأربعاء 15/مايو/2024 - 03:58 م

رد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، على عدد من الأسئلة التي طرحها النواب باجتماع لجنة الخطة والموازنة بـ مجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي اليوم، لمناقشة مشروع الموازنة عن العام المالي 2024/2025.

التعليم العالي: 50 مليون جنيه تكلفة التغذية بالمدن الجامعية

وقال عاشور، إن تكلفة تغذية المدن الجامعية تتراوح من 35 إلى 50 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه رغم هذا الرقم الضخم إلا أن المدن، لا تحصل من الطالب سوى 300 جنيه شهريا.

وأضاف عاشور أن الوزارة تدرس حاليا وسائل وطرق لزيادة الدعم، لمساعدة الجامعات في أداء وظيفتها في هذا الصدد.

وردا على سؤال بشأن الكيانات الوهمية، أكد أنه تم ضبط 430 كيانا العام الماضي فقط، مشيرًا إلى أن هذا الملف به زيادة كبيرة في حجم الكيانات الوهمية.

وبالنسبة لتراخيص المعاهد الهندسية، قال: تم وقف تراخيص المعاهد الهندسية.. مفيش معهد منذ أن توليت الوزارة أخذ رخصة.

وأوضح وزير التعليم العالي: شغالين على دراسة حاليا ولن تحصل أي معاهد هندسية على ترخيص إلا بعد الانتهاء تلك الدراسة، وذلك في ضوء الاهتمام والحرص على جودة التعليم في معاهدنا.

وقال  الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الدولة المصرية اتجهت إلى التوسع في إنشاء مستشفيات الأورام والسرطان، وذلك بسبب زيادة نسبة الوفيات الناجمة عنها، موضحا أن: حجم الوفيات الأكبر كان متعلقا بأمراض القلب إلا أنه من سنة 2025 إلى 2030، متوقع أن تكون النسبة الأكبر للوفيات متعلقة بأمراض السرطان.

جاء ذلك خلال استعراض وزير التعليم العالي والبحث العلمي مشروعان الموازنة العامة الجديدة ومنها الاستثمارات الخاصة بالمستشفيات.


وقال الوزير خلال استعراض موازنة التعليم العالي والبحث العلمي خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، إن من أبرز المشروعات مبنى مقر وكالة الفضاء الإفريقية وتم الانتهاء من 93% من المشروع ويتم تجهيز وتوجد أيضا وكالة الفضاء المصرية ويتم إنشاء أول أكاديمية مصرية لعلوم الفضاء، يتم تأسيسها وهو دور مهم للقوى الناعمة المصرية وأن تكون مصر مركز إفريقيا للعلوم الفضائية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق