أم كلثوم ونجاة الصغيرة الأبرز، فنانون تغنوا برباعيات عمر الخيام

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ولد في مثل هذا اليوم الموافق 15 مايو الشاعر والعالم الكبير عمر الخيام، والذي أشتهر على مدار ال11 قرنًا الماضية برباعياته التي تناقلتها الإجيال على مر العصور، واختلف الشعراء في ترجمتها لتصل لأكثر من 150 نصًا مختلفًا لما تحملها من معاني وكلمات بليغة.

ولكن تكون أشهر أشعاره التي ترجمها الشاعر أحمد رامي، وكانت الأقرب مطابقة للنص الأصلي حيث تبرز وتظهر جميع المعاني التي أراد الخيام التعبير عنها، ولذلك لاقت رواجًا كبيرًا بين الجمهور المصري والعربي في الماضي والحاضر، وحرص العديد من المغنين أن يضعوا بصمة صوته معلى الكلمات البليغة.

-إعلانات-

نجاة الصغيرة 

لم يعلم الكثير أن نجاة الصغيرة قد قامت بغناء رباعيات الخيام بصوتها العزب في عام 1958، ولكنها لم تحظ بشعبية كبيرة كما فعلت نسخة كوكب الشرق أم كلثوم.

أم كلثوم

يعد غناء كوكب الشرق أم كلثوم لرباعيات عمر الخيام هي الأشهر على الأطلاق، والتي قدمت الشعر البليغ إلى الجمهور المصري والعربي، ليقعوا في غرامها ويتغنوا بها في مجالسهم وبالشوارع، وتصبح أبيات الشاعر الفارسي تردد بين الجمهور.

رياض السنباطي

كان من المعروف عن الموسيقار الكبير رياض السنباطي أنه يقوم بتسجيل جميع الأغاني التي يقوم بتلحينها، ومنها رباعيات الخيام التي صنع لحنها الجميل الذي عشقه الملايين لأم كلثوم.

الشيخ سيد النقشبندي

عرف عن المنشد الجليل  الشيخ سيد النقشبندي حبه الكبير لرباعيات عمر الخيام وأم كلثوم، حيث اعتاد غنائها بين الحين والأخر في مجالسه الخاصة، ولحسن الحظ قد تم تسجيل أحد هذه الجلسات في مدينة حماه في سوريا.

وائل الفشني

وكان أخر من وضع بصمة صوته على رباعيات الخيام هو المغني وائل الفشني في عام 2024م بتتر مسلسل “الحشاشين”، ليحيي مرة أخري فضول الجمهور في مصر والوطن العربي بشأن الأبيات البليغة بصوته العزب، وتم طرح التتر تحت عنوان “”سمعت صوتًا"، هذا بالإضافة إلى أن العمل يتطرق لشخصية الخيام في أحداثه.

جدير بالذكر أن الرباعيات هي شكل من أشكال الشعر الفارسي والتي تكون عبارة عن مقطوعة شعرية من 4 أبيات.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق