وزير الخارجية: نسعى لوقف إطلاق النار في السودان.. وتدخلنا بالأزمة الليبية إيجابي

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2024 - 4:20 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2024 - 4:20 م

شدد سامح شكري، وزير الخارجية، على أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في السودان، منوهًا أن الوضع في البلد الشقيق سبّب أضرارًا بالغة الخطورة على الشعب السوداني.

وأكد خلال لقاء لفضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء الأربعاء، موقف مصر الثابت من ضرورة تعزيز مؤسسات الدولة السودانية، واضطلاعها بمسئولياتها تجاه الشعب السوداني، ودخول المساعدات الإنسانية للتعامل مع الحالة المتدهورة الموجودة الآن.

وأضاف: «نحن مستمرون في العمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لتحقيق تلك الأهداف، بالتعاون الوثيق مع الحكومة السودانية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، واللقاءات بين الجانبين تثري الرؤية المشتركة لتحقيق الاستقرار».

وعن التطورات في المشهد الليبي، قال إن مصر تبذل جهودًا كبيرة وتنخرط في مشاورات مع مجموعة الدول الخمس المهتمة بالقضية في إطار مجلس الأمن.

وأكمل: «مستمرون في محاولة التواصل مع كل الأطراف لإيجاد أرضية للوصول إلى حل ليبي – ليبي؛ يعيد الاستقرار ويأتي بانتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة، ويعبر الشعب الليبي عن إرادته وينتخب حكومة مسئولة عن سيادة وأمن واستقرار البلاد».

ولفت إلى أن مصر تكثف جهودها خلال الفترة المقبلة لتحقيق تلك الغايات، معقبًا: «المسار طويل ولدينا في القاهرة خبرة في ظل معرفتنا بالأوضاع والشخصيات في ليبيا، ونؤكد أن تدخل مصر دائمًا إيجابي ولا مساس بالإرادة الليبية، فدورنا يقتصر على مجرد المعاونة للتغلب على بعض الاختلافات».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق