تباطؤ معدل التضخم الأساسي الأمريكي في أبريل للمرة الأولى منذ 6 أشهر

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الأربعاء 15/مايو/2024 - 04:27 م

أظهرت بيانات مؤشر التضخم الأساسي في الولايات المتحدة، تباطؤا في أبريل للمرة الأولى منذ 6 أشهر، مما يشير إلى أن ضغوط الأسعار تنحسر تدريجيًا وتدعم نية مجلس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الحالي.

ارتفاع أسعار المستهلك الأساسي

ووفقا لـ بلومبرج، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة، بنسبة 0.3% مقارنة بشهر مارس، وفقًا للبيانات الحكومية الصادرة يوم الأربعاء، أمّا مقارنة بالعام الماضي، ارتفع المؤشر 3.6%.

ويرى الاقتصاديون أن المؤشر الأساسي أفضل من مؤشر أسعار المستهلك الإجمالي، وأظهرت أرقام مكتب إحصاءات العمل أن هذا المقياس ارتفع 0.3% عن الشهر السابق، و3.4% عن العام الماضي. وقال مكتب إحصاءات العمل في التقرير إن المأوى والبنزين شكلا أكثر من 70% من الزيادة.

وهبطت أسعار النفط أمس الثلاثاء بعد أن أشارت بيانات أمريكية إلى أن التضخم سيظل مرتفعا، بينما أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها للطلب العالمي على النفط.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 55 سنتا إلى 82.81 دولار للبرميل بحلول الساعة 1339 بتوقيت جرينتش، وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي67 سنتا إلى 78.45 دولار للبرميل.

توقعات بانخفاض التضخم حتى نهاية العام

وكان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، المركزي الأمريكي، توقع أن يستمر التضخم في الانخفاض حتى نهاية عام 2024 مثلما حدث العام الماضي، على الرغم من تراجع ثقته في تحقق ذلك بعد ارتفاع الأسعار بوتيرة أسرع من المتوقع خلال الربع الأول.

وقال باول خلال فعالية خاصة بالمصارف في أمستردام: أتوقع أن يتراجع التضخم مرة أخرى على أساس شهري إلى مستويات تشبه إلى حد كبير القراءات المنخفضة التي شهدناها العام الماضي، مضيفًا: أود أن أقول إن ثقتي في ذلك ليست عالية كما كانت.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق