ربيع المسرح بتارودانت يكرّم وجوها فنية

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقدت إدارة “ربيع المسرح بتارودانت”، الخميس، اجتماعا لتقييم الدورة الثانية لهذه التظاهرة المسرحية التي نُظمت، بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، خلال الفترة الممتدة من 06 إلى 11 ماي الجاري، تحت شعار “فرجة.. تكوين.. استمرارية”.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن “الدورة شهدت مشاركة مجموعة من نجوم الفن في المغرب، كما حظيت بمتابعة مهمة من لدن جمهور تارودانت عموما وفناني ومثقفي الإقليم والمجتمع المدني خصوصا، حيث تضمن برنامجها المتنوع عروضا مسرحية للكبار والصغار وورشات تكوينية وحفليْ تكريم ولقاءيْ ‘ماستر كلاس’، فضلا عن ندوتين فكريتين”.
وأضاف المصدر ذاته أن “حفل الافتتاح، الذي نشّطه الفنان عبد الله ديدان، تميز بكرنفال ‘ربيع المسرح’ باتجاه المركب الثقافي، شاركت فيه فرق محلية عديدة للتراث الشعبي. كما تضمن الحفل تكريم النجمة نزهة الركراكي، بحضور عامل إقليم تارودانت، وقُدّمتْ شهادة الفنان محمد الجم في حق المحتفى بها”.

وفي فضاء الكلية متعددة التخصصات، تابع الطلبة والمهتمون على مدى يومين لقاءين ضمن «ماستر كلاس»؛ الأول مع الفنانة مريم الزعيمي، والثاني مع الفنان فريد الركراكي، وقامت بتنشيطهما الباحثة والناقدة عفيفة حسينات.

وعلى المستوى الفكري، التأمت في الفضاء المذكور ندوة حول موضوع “الذكاء الاصطناعي والمسرح” أدارها الباحث إدريس القري، وشارك فيها المسرحيون مسعود بوحسين وعبد المجيد فنيش ونور الدين زيوال؛ فيما أقيمت ندوة ثانية خصصت لموضوع “الاتجاهات المسرحية في المغرب” أدارها الباحث الأكاديمي عبد السلام أقلمون، وشارك فيها الكاتبان والمُنظّران المسرحيان عبد الكريم برشيد والمسكيني الصغير والناقد محمد جلال أعراب.

وأشار البلاغ إلى أن ورشتين تكوينيتين أقيمتا في المركز الثقافي لتارودانت؛ الأولى حول “بناء الشخصية” مع الفنان عبد الله شاكيري، بينما حملت الثانية عنوان “من النص إلى العرض” مع الفنان جواد العلمي.

وتابع الجمهور العروض المسرحية التي أقيمت في إطار الدورة الثانية، ويتعلق الأمر بـ”لافيراي” من إخراج ياسين أحجام، و”الفيشطة” من إخراج أمين ناسور، و”سرح مسجونك” من إخراج حسن هموش، و”الحصلة” من إخراج رشيد قاسمي، و”رماد” من إخراج يونس رونا، علاوة على مسرحية للأطفال “حميدو” من إخراج محمد العلوي.

وبالموازاة مع الأنشطة المذكورة، أقيمت المسابقة الإقليمية للمسرح المدرسي التي تُوّجت بفوز مؤسسة “المعديات” بالجائزة الكبرى عن مسرحيتها “البتكوين وهم أم حقيقة”؛ بينما فازت ثانوية “المعرفة” التأهيلية بجائزتين، هما جائزة أحسن تشخيص إناث للتلميذة هجر بكر، وجائزة أحسن مؤطرة للأستاذة مليكة حماد. وضمت لجنة التحكيم في عضويتها كلا من الفنانين محمد التوبالي ومولاي إدريس كرم ومحمد السباعي.

وورد ضمن البلاغ أن “حفل الاختتام، الذي شاركت فيه فرق تراثية محلية (كأحواش تالوين والكريحة الرودانية والتراث الهواري)، شهد تكريم الفنان عبد الرحيم المنياري، إذ ألقى في حقه الفنان جواد العلمي شهادة مؤثرة وذات دلالات عميقة. كما عرف الحفل التفاتات تكريمية لعدد من الأسماء، وخاصة الدكتور خالد الشنكيطي، الفاعل في حقل الثقافة والرياضة والعمل الجمعوي بتارودانت، والفنان أمين ناسور الذي تولى إخراج حفلي الافتتاح والاختتام، والفنان محـمد حمزة مدير تظاهرة ربيع المسرح بتارودانت”.

وعلى غرار حفل الافتتاح، أكد البلاغ أن حفل الاختتام تميز بحضور عامل إقليم تارودانت وعدد من المنتخبين المحليين والإقليميين وممثلي إدارات عمومية والسلطة المحلية ورئيس المجلس العلمي الإقليمي ورئيس المجلس العلمي المحلي، ووجوه أخرى من عوالم الثقافة والاقتصاد والعمل التنموي.

وعلى هامش التظاهرة التي أسندت رئاستها الشرفية إلى الفنان محمد الجم، نظمت للمشاركين والضيوف زيارات متنوعة، شملت الخزانة البلدية لتارودانت ومعرض المنتجات المجالية ومتحف “كلاوديو برافو” وتعاونية “كوباك”.

يشار إلى أن تظاهرة “ربيع المسرح بتارودانت” نظمها “مسرح الأفق”، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الشباب والثقافة والتواصل والمجلس الجماعي لتارودانت وتعاونية “كوباك”، وبتعاون مع مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتارودانت الكلية متعددة التخصصات بتارودانت.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق