سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 18 مايو 2024.. مصير اتفاق صندوق النقد

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، السبت 18 مايو/أيار، رغم توقع وزير الاقتصاد بعدم الوصول إلى اتفاق قريب مع صندوق النقد.

ورجح وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، عدم الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل انتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة جديدة، مؤكداً أن الحلول التي طرحها الصندوق لم تتمكن بعد من معالجة الجذور العميقة للأزمة.

وأضاف سلام، أن الإصلاحات التي حددها صندوق النقد تشمل تعديلات جذرية في السياسات المالية والاقتصادية للبلاد، ولكن تنفيذها مرهون للإرادة السياسية، التي تعوقها غالباً المصالح الضيقة والنزاعات الحزبية.

ولفت وزير الاقتصاد اللبناني، إلى أن تكلفة استضافة النازحين تخطت الأرقام التقديرية السابقة، عند 70 مليار دولار، ما يتطلب تدخلاً عربياً ودولياً شاملاً لحلها.

وتابع أن الاقتصاد اللبناني ينازع، ولكنه صامد بسبب فتح الأبواب أمام المؤسسات اللبنانية للعمل في الخارج، إلا أن المشكلة الكبرى، تكمن في الإصلاحات المطلوبة بالقطاع المصرفي، ويجب على الدولة العمل بسرعة للحصول على ثقة المؤسسات الدولية.

وأكد أنه يوجد عملاً كبيراً يتعين على الحكومة القيام به، لإثبات أنها ستسير في طريق الإصلاحات، ولا يبقى أي نزاع سياسي يخلق انهياراً اقتصاديا أكبر، مضيفًا أنه بدون إصلاحات القطاع المصرفي، لا يمكنن الحديث عن عودة طبيعية الى الحياة الاقتصادية في لبنان.

وذكر الخبير الاقتصادي، نديم السبع، إن الإصلاحات الاقتصادية مرهونة بالمُساعدات، وإعادة هيكلة المصارف، والتوصل إلى حل بشأن مشكلة الدين العام، وموضوع الإيرادات الجمركية والتهرّب الضريبي والتهريب وغيرها، التي تقوم بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأشار إلى أن الإصلاحات ما زالت معلّقة وستظل، بسبب التوترات في غزة التي أجلت جميع الإصلاحات الكبيرة، مضيفًا أن موازنة 2024 تعتمد موازنة صفرية، لكن مع الأمور المستثناة منها تُصبح غير صفرية.

سعر الدولار اليوم الجمعة في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

قُدر سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية بقيمة 89400 ليرة للشراء، و89600 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيا مع الأسعار المتداولة في السوق.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق