المنامة.. توافق على بنود القمة العربية وغزة تتصدر المباحثات

اخبار ليبيا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المنامة – شهدت عاصمة البحرين المنامة، امس الاثنين، توافقا خلال اجتماع المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية لإعداد ملفات الاجتماع الوزاري الذي يستبق عقد قمة القادة الخميس، وسط تصدر ملف قطاع غزة للمباحثات.

وترأس الاجتماع وكيل وزارة الخارجية البحرينية عبد الله بن أحمد آل خليفة، بحضور الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، وفق ما نقلته وكالة أنباء البحرين الرسمية.

وقالت الوكالة إن الاجتماع بحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وتقرر رفع التوصيات اللازمة بشأنها (دون ذكرها) بعد التوافق عليها، إلى اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والذي سيعقد الثلاثاء.

وأشار آل خليفة خلال الاجتماع، إلى إن “القمة تلتئم في ظرف استثنائي حرج، وتوقيت صعب، بالنظر إلى حجم التحديات التي تواجه العالم العربي”.

واستعرض الأوضاع الإنسانية المؤلمة في قطاع غزة، مؤكدا أن “القضية الفلسطينية هي جوهر النزاع في منطقة الشرق الأوسط، والقضية المركزية الأولى”.

وأعرب عن “تطلعه إلى وقف الحرب على قطاع غزة فوراً، وتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني الشقيق، لنيل حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة”.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول، أكثر من 114 ألفا من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وأكد آل خليفة أن “قمة البحرين هي رسالة سلام وتضامن، وتفاؤل للشعوب العربية التي تنتظر قرارات ملموسة لتوحيد الجهود المشتركة تحت مظلة العروبة، ووقف التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية”.

من جانبه، أشاد زكي باستضافة البحرين للقمة العربية، وتوفير أسباب نجاحها، مشيرًا إلى “تقديم المملكة كافة التجهيزات والتسهيلات للأمانة العامة والوفود المشاركة، لخروج القمة بأفضل صورة ممكنة، لخدمة مسيرة العمل العربي المشترك”، وفق المصدر ذاته.

كما أعرب عن ارتياحه لما “لمسه من توافق عربي على البنود المدرجة في مشروع جدول الأعمال، متوقعًا أن تخرج قمة البحرين بقرارات إيجابية، ومواقف موحدة تجاه القضايا والتحديات العربية المثارة”.

وتعد قمة البحرين الأولى التي تستضيفها المنامة في تاريخ القمم العادية والطارئة في الجامعة العربية.

 

الأناضول

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق