للأطفال الرضع.. الصيادلة: سحب تشغيلتين من هذا الدواء تمهيدا لإعدامهما

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 14 مايو 2024 - 8:01 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 14 مايو 2024 - 8:01 ص

أعلن الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة الصيادلة، عن سحب مستحضر « Paramol ped suppتشغيلة رقم: 604042 و 607032 لتركيز 120 ملجم»، من الصيدليات تمهيدا لإعدامه، بناءً على تحذيرات هيئة الدواء المصرية، قائلا: «شبه تم سحب كل العبوات حتى الأن».
وأشار خلال تصريحات لبرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع عبر شاشة «CBC » مساء الإثنين، إلى أن المستحضر هو مسكن وخافض للحرارة في صورة «لبوس» للأطفال الرضع، يحتوي على مادة الباراسيتامول، مشيرا إلى إمكانية تلفه بسبب أخطاء التخزين.
ولفت إلى اعتياد هيئة الدواء على سحب عينات عشوائية من الأدوية لتحليلها في هيئة الرقابة الدوائية، وإصدار قرار بسحب أي دواء في حال رصد تغيير فيزيائي أو كيميائي فيه.
كما نوه إلى تحذير هيئة الدواء من تداول عبوات مقلدة من مستحضر« Azrolid 500mg- 3 film coated tablets للتشغيلة رقم: 9013037»، موضحا أنه مضاد حيوي من مادة الأزيثروميسين؛ لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والجلد والأذن.
ونوه أن العبوات المقلدة تتميز بكتابة باهتة على العبوة ونشرة الدواء، وكتابة غير منتظمة على الشريط الألومنيوم بالخلف، مشيرا إلى الوصول إلى مصدر غش الدواء، لافتا أن قيمة الغش الدوائي تتجاوز حول العالم تجاوزت 200 مليار دولار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق