مخيم جباليا، المكان الأكثر فقرا في غزة هدف استراتيجي لقوات الاحتلال.. ادعاءات لتل أبيب بتواجد معاقل لحماس بداخله.. وتاريخ مقاومة سكانه ضد بطش الجيش الإسرائيلي

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقب تعثر مفاوضات التهدئة بين إسرائيل وحماس الأسبوع الماضي عقب مماطلة حكومة الاحتلال وإصرارها على اجتياح مدينة رفح الفلسطينية بزعم إنهاء حكم حماس في غزة وتدمير قدراتها القتالية، وهو الأمر الذي أثار غضب العالم خوفا من سقوط آلاف المدنيين خاصة أن مدينة رفح الفلسطينية تضم أكثر من مليون نازح من مناطق الشمال.

عودة جيش الاحتلال للعمل العسكري شمال قطاع غزة

في الوقت ذاته اتخذت حكومة الاحتلال قرار السبت الماضي بالعودة للعمل العسكري في شمال قطاع غزة، وشهدت الساعات الأولى من صباح الإثنين الماضي، توغلًا للدبابات الإسرائيلية، تحت غطاء من النيران الكثيفة برًا وجوًا في منطقة جباليا في شمال  قطاع غزة.

-إعلانات-

337.jpg
رفح الفلسطينية، اقرا

قصف إسرائيلي يستهدف مخيم جباليا

وفي الوقت الذي قصفت فيه الغارات الجوية مدينة رفح في الجنوب، حاولت الدبابات في جباليا، التقدم نحو مخيم المدينة، وهو أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية التاريخية في غزة.

مخيم جباليا هو أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة. ويقع المخيم إلى الشمال من غزة بالقرب من قرية تحمل ذات الاسم.

وفي أعقاب حرب 1948، استقر اللاجئون في المخيم، معظمهم كانوا قد فروا من القرى الواقعة جنوب فلسطين. والآن فإن حوالي 116,011 لاجئا مسجلا يعيشون في المخيم الذي يغطي مساحة من الأرض تبلغ فقط 1.4  كيلومتر مربع.

اقرأ أيضا.. فشل سياسة الضغط العسكري تربك حسابات نتنياهو.. جنرالات إسرائيل يطالبون حكومة الاحتلال بعدم التمادي في العدوان.. ووقف إرسال الأسلحة الأمريكية يضع الجيش في أزمة
 

مخيم جباليا ذات اهمية قصوى لجيش الاحتلال لقربه من الحدود الإسرائيلية

مخيم جباليا هو أقرب مخيم إلى معبر إيريز مع إسرائيل، ووفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، كان أكثر من 21 ألف فلسطيني يمرون عبر معبر إيريز للعمل في إسرائيل يوميا قبل الانتفاضة الثانية منذ 12 يونيو 2007. 

وفي إطار السياسة المنفذة منذ بدء الانتفاضة الثانية في سبتمبر 2000، والتي اشتدت بعد يوينو 2007 بعد سيطرة حماس على قطاع غزة، سُمح فقط لفئة محدودة من  الفلسطينيين الحصول على تصاريح الخروج من غزة حيث يخضعون لفحص أمني. أما الغالبية من الغزيين فلا تنطبق عليهم معايير تقديم طلب للحصول على تصاريح الخروج. 

وفي السنوات الماضية، شمل من سُمح لهم الحصول على التصاريح، مرضى ممن لديهم تحويلات طبية للعلاج خارج غزة ومرافقي المرضى، والتجار، وموظفي المنظمات الدولية ولبعض الحالات الإنسانية الإستثنائية. وفقا لمكتب تنسيق الشئون الإنسانية فإن 42,220 شخص سُمح لهم بالخروج من غزة بينما سُمح لـ 55,689 شخص بالدخول إلى غزة خلال يونيو 2023.

470.jpg
مخيم جباليا، اقرا

مخيم جباليا المكان الأكثر فقرا واكتظاظ بالسكان في غزة

ويعاني مخيم جباليا للاجئين بحسب تقارير الأمم المتحدة من الاكتظاظ السكاني وضيق المساحة، حيث تبنى المساكن بالقرب من بعضها البعض، وهناك نقص في المرافق الترفيهية والاجتماعية العامة. وفي كثير من الحالات، اضطر السكان إلى بناء طوابق إضافية لاستيعاب عائلاتهم ويتم ذلك على الأغلب بدون تصميم منظم. كما تعيش الكثير من الأسر في ظروف متدنية وغير مناسبة.

ولفتت تقارير فلسطينية الي ان مدينة جباليا ومخيمها دائما ما يعاني من الحصار الإسرائيلي والقصف المتكرر وسط محاولات للسيطرة عليه من قبل حكومة الاحتلال  خاصة انه واحدةٌ مِن المدن الفلسطينية القديمة، ولها أهميتها الاستراتيجية نظرا لانه ينقسم إلى 3 مناطق رئيسية، وهي بلدة جباليا والنزلة ومعسكر جباليا، إضافة إلى مخيم جباليا.

وتعتبر جباليا من المناطق الأكثر فقرا والأكثر عرضةً للاجتياحات والقصف الإسرائيلي، وتقع على الحدود مع إسرائيل، ما يجعلها ذات أهمية استراتيجية كبيرة.

285.jpg
قصف مخيم جباليا، اقرا

ادعاءات إسرائيلية بوجود قيادات حماس في المخيم والمدينة بدون دليل

تدعي إسرائيل وجود قيادات حركة حماس في المخيم ومدينة جباليا، وهي ادّعاءات لا دليل عليها.

ولفتت تقارير بريطانية في وقت سابق إلى أن  القوات الإسرائيلية تُواجه معاركَ عنيفة من جانب المقاومة الفلسطينية تمنعها من السيطرة على مخيم جباليا، الذي له أهمية حيوية لقربِه من الحدود مع إسرائيل من معبر بيت حانون.

وتزعم صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن جباليا تعد معقلا لحماس، وكانت هدفا رئيسيا في حرب الجيش الإسرائيلي ضد الحركة في غزة.

وتضيف أنه إذا سيطرت إسرائيل على جباليا والزيتون، كما تخطّط، فيمكن بعدها توسيع عمليتها بجنوب غزة.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق