توقعات بثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال الأجتماع المقبل

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 14 مايو 2024 | 03:52 مساءً

سعر الدولار الجمركي

سعر الدولار الجمركي

فاطمة إمام

 رجح خبراء مصرفيون ومؤسسات تمويل دولية أتجاة لجنة السياسات النقدية  تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعها المقبل فى ظل أن السوق مازال فى حاجة للتشديد النقدى.

كشف البنك المركزي عن تباطؤ معدل التضخم السنوى العام خلال أبريل الماضى مُسجلًا 32.5% مقابل 33.3% فى مارس الماضى.

قال ماجد فهمي الخبير المصرفي، إنه من المتوقع تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل.

 وأوضح أنه على  الرغم تراجع معدلات التضخم خلال الشهرين الماضيين، إلا أنه مازال من المبكر اتخاذ إجراءات جديدة تجاه تخفيف قيود السياسة النقدية.

وأضاف أنه من المتوقع  تراجع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض خلال الربع الرابع للعام الجارى، خاصة أن معدلات التضخم مازالت فوق مستوى 30% رغم تباطؤها بشكل ملحوظ بنهاية أبريل الماضي.

 وتوقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتمانى، انخفاض التضخم إلى 12.3% في يونيو 2025، مما يعكس ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس هذا العام، واستقرار سعر الصرف على نطاق واسع، وتخفيف القيود على العرض، وتأثير أساسي قوي في فبراير، مع سعر فائدة حقيقي إيجابي يقترب من 4% في نهاية العام.

واستبعد بنك الاستثمار الأمريكى جى بى مورجان، خفض الفائدة هذا العام ويعتقد أن البنك المركزى سيبقى على سياسات متشددة لإدارة توقعات التضخم ومنع أى ضغوط على العملة.

لكنه بدا أقل يقينًا بشأن زيادة الفائدة 2% فى مايو كما توقع من قبل، فى ظل انخفاض التضخم فى مارس على نحو مفاجئ بعد ارتفاعه الكبير فى فبراير، بجانب أن تدفقات المحافظ المالية لم تنجح فقط فى الحد من انخفاض العملة لكن أيضًا ساعدت على التحكم فى أسعار الفائدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق