المجلس القومي للمرأة في المنيا: المرأة تعيش عصرها الذهبي في فترة حكم الرئيس السيسي والريف في مقدمة أولوياتنا الآن

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المرأة هي الركيزة الأساسية في بناء المجتمع، وتحقيق التقدم والازدهار يتطلب دعمها وتمكينها في كافة المجالات. ولذلك تلعب المؤسسات الحكومية دوراً مهماً وأساسياً في تعزيز حقوق المرأة وزيادة مشاركتها في مختلف القطاعات.

ومن تلك المؤسسات الرائدة في هذا المجال المجلس القومي للمرأة الذي يهدف إلى تعزيز دور المرأة وتحقيق تقدمها في مختلف المجالات. ومن بين فروع هذا المجلس نجد فرع المنيا الذي يبذل جهودا كبيرة لدعم وتمكين المرأة في المحافظة.

وفي هذا الحوار مع مراسلة المجلس القومي للمرأة فرع المنيا سيتم تسليط الضوء على آلية عمل المجلس وإنجازاته المتميزة.

من هي الدكتورة منال فايز أبو سمرة مقررة المجلس القومي للمرأة بالمنيا؟

الدكتورة منال فايز أبو سمرة مقررة قومية لشؤون المرأة فرع المنيا. وهي عضو وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بكلية الحقوق جامعة المنيا، وكلية الطب جامعة المنيا.

ما هي آلية عمل المجلس الوطني للمرأة؟

ويعتبر المجلس القومي للمرأة في مصر من أهم الجهات الداعمة لحقوق المرأة والأسرة بأكملها، حيث يعمل في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز تنمية الأسرة. ويتنوع نطاق نشاط فروع المجلس على مستوى الجمهورية لتقديم دعم شامل للمرأة والأسرة المصرية، يغطي كافة الاتجاهات والقطاعات.

وفي محافظة المنيا ينظم فرع المجلس القومي للمرأة جلسات توعوية تهدف إلى التأكيد على دور الحكومة في عمليات البناء والتنمية. ونؤمن بأن الحكومة تعمل جاهدة لتعزيز التنمية وبناء المستقبل. وبدوره يسعى المجلس القومي للمرأة إلى بناء مجتمع صحي ومزدهر من خلال التوعية والتثقيف، وتشجيع تغيير الأفكار والمفاهيم التقليدية التي قد تضر المجتمع.

أبرز القضايا التي يعمل عليها المجلس القومي للمرأة؟

ومن أهم القضايا التي يتعامل معها المجلس الوطني للمرأة هي محاربة المواريث والعادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى تفكك الأسرة، والتي يمكن أن تسبب العنف ضد المرأة وأفراد الأسرة.

على سبيل المثال، وليس فقط، قضية تشويه الأعضاء التناسلية، والتي تعد من أبرز القضايا التي تتناولها فروع المجلس القومي للمرأة بما في ذلك الفرع الجنسي.

ويعتبر هذا التقليد بعيد كل البعد عن المصادر الدينية، إذ لم يرد ذكره في أي من الديانات السماوية. والمثير للدهشة أن عملية كلمة المرأة تبدأ في عدة مناطق في أفريقيا، وليس لها أصل فرعوني، وبالتالي ليس لها أي صلة. لتاريخ مصر قريب أو بعيد.

نهتم في فرع المنيا بتوجيه الجهود للتوعية وتغيير المفاهيم الخاطئة وشرح القضايا المهمة المسببة للعنف ضد المرأة والأسرة مثل زواج القاصرات وزواج الأطفال، الزواج المبكر، كثرة الولادات التي تؤثر سلباً على صحة المرأة، التسرب من المدرسة. من التعليم، والحرمان من حقوق الميراث. تواجه النساء من نوعها تحديات إضافية مثل التحرش والتمييز.

ما هي الخدمات التي يقدمها المجلس القومي للمرأة؟

وفي هذا الإطار يقدم المجلس القومي للمرأة بقيادة الدكتورة مايا مرسي الكثير من الدعم للمرأة سواء من خلال التوعية أو حماية حقوقها والوقوف في وجه أي تهديد يواجهها.

كما يقدم المجلس القومي للمرأة خدمات التوعية الصحية المختلفة للمرأة، بما في ذلك الحملات التوعوية لمختلف الأمراض مثل سرطان الثدي، مع التركيز على طرق الكشف المبكر والوقاية من هذا المرض. ويتم تنفيذ هذه الحملات بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، بهدف تقديم التوعية الصحية للمرأة.

وخلال أزمة كورونا نظم فرع المنيا بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان حملات إعلانية لمكافحة الوباء تم من خلالها تعريف الجميع بالطرق الوقائية للوقاية من الإصابة بالفيروس، كما تم تقديم برامج توعوية لتوضيح كيفية التعامل مع المصابين وعلاجهم. كما تم دعم القوافل الطبية التي نفذتها وزارة الصحة للتعامل مع فيروس كورونا.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم المجلس بتسيير قوافل صحية للعلاج الطبيعي للنساء اللاتي يعانين من أعراض الولادة المتكررة مثل الفتق أو هبوط الرحم الناتج عن الولادات المتكررة وغيرها من الأمراض، والغرض من هذه القوافل تقديم العلاج اللازم وتسهيل الأمر حصول المرأة على الخدمات الصحية اللازمة.

كما يشارك فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا في التوعية السياسية، حيث يقدم للمرأة دورها السياسي في العملية الانتخابية سواء كانت الانتخابات الرئاسية، أو مجلس الشعب، أو مجلس الشورى، أو الانتخابات المحلية، وحتى الانتخابات الجامعية. . مما يساهم في زيادة مشاركة المرأة في الحياة السياسية وزيادة دورها في صنع القرار.

وفي فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا، يتم التركيز على الدور الأساسي الذي تلعبه المرأة في كافة العمليات والأحداث السياسية التي تحيط بنا. تعتبر المرأة شريكاً أساسياً في العملية السياسية، ونسعى إلى توعيتها بأهمية دورها في هذه العمليات. مهمتنا هي زيادة وعيها بأهمية مشاركتها وتحفيزها على الخروج والمشاركة بنشاط، فصوتها يمكن أن يؤثر ويحدث فرقاً. ورغم أنها تتحمل مسؤولية قراراتها، إلا أن علينا مسؤولية توعيتها بدورها السياسي.

ما هي الإنجازات التي حققها المجلس القومي للمرأة؟

وتعيش المرأة المصرية حاليا عصرها الذهبي حيث يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي شؤونها اهتماما كبيرا ويسعى جاهدا لمشاركتها في كافة القطاعات. واختير عام 2017 عاما للمرأة المصرية، ومنذ ذلك الحين يجتمع الرئيس السيسي كل عام مع المجلس القومي للمرأة في حفل الأم المثالية.

ويعتبر الرئيس السيسي الداعم الأكبر للمرأة المصرية، ويعتبرها أمًا وأختًا وصديقة وزميلة وابنة. شغلت المرأة في عهد الرئيس السيسي العديد من المناصب مثل المحافظ والوزير والقاضي وغيرها من المناصب، وما زالت الفرص الكبيرة تنتظرها.

والدولة تدرك تماماً أن المرأة ليست جزءاً من المجتمع فحسب، بل هي نصف المجتمع ومسؤولة عن تربية النصف الآخر، فهي مسؤولة عن تربية وتشكيل الجيل القادم.

للمرأة دور حيوي في تربية وتشكيل الأجيال القادمة بما يجعلها واعية ومسؤولة تجاه وطنها ومجتمعها. تلعب دوراً أساسياً في نقل القيم والمبادئ الأخلاقية والوطنية لأبنائها وبناتها، وتعلمهم الوعي بمسؤوليتهم تجاه وطنهم وانتمائهم إليه. ومن خلال تربيتهم على وعي بحقوقهم وواجباتهم كمواطنين، تساهم المرأة في بناء مجتمع يتمتع بالوعي والمجاملة والمسؤولية تجاه الوطن والمجتمع.

كيف يمكن تحسين فرص المرأة في التعليم والتدريب المهني؟

بعد تلقي الإخطارات، تنضم سيدات فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا إلى البرامج التدريبية للمركز القومي للمرأة والتي تشمل التدريب على ريادة الأعمال والتثقيف المالي.

وهذا الهدف هو تمكينها ماليا وتزويدها بالمهارات اللازمة لتحسين دخلها وإعالة أسرتها والمشاركة بفعالية في دعم الحياة الأسرية.

وينعكس ذلك في رفع مستوى دخل الأسرة مما يساهم في تحسين المستوى المعيشي للأسرة ويقلل من ظاهرة الهجرة، كما يتيح لها الحصول على مصادر دخل إضافية.

هل هناك برامج محددة لدعم ريادة الأعمال النسائية؟

نسير جنباً إلى جنب مع النساء خطوة بخطوة، من مرحلة التدريب إلى اختيار المشروع وحتى بدء تنفيذه. وبعد ذلك نقوم بتقديم التدريب الشامل في الإدارة المالية، والعمل على إعداد دراسة جدوى شاملة للمشروع، بالإضافة إلى تقديم الدعم في إدارة المشروع بكفاءة، بهدف ضمان استمراريته ونجاحه.

ينظم فرع المجلس القومي للمرأة برامج تدريبية في مجال الشمول المالي، ويشارك البنك المركزي المصري في تقديم هذه البرامج، بهدف زيادة ثقة المرأة بنفسها. وذلك من خلال التأكيد على الدعم الحكومي المتاح له، بناءً على المعرفة العلمية التي يقدمها مدربون محترفون وذوو خبرة في القطاعات التي يقدم فيها الدعم.

ويمنح المجلس القومي للمرأة بدلات وحوافز لتشجيع النساء على المشاركة في هذه الدورات التدريبية، بهدف التأكد من رغبتهن في المشاركة وتأكيد رغبتهن في الاستفادة من الفرص المتاحة أمامهن بعد استكمال هذه الدورات، ولضمان فرص عمل للنساء. لهم في وقت لاحق.

هل يمكنك التحدث أكثر عن المشاريع التي يقدمها الفرع لدعم المرأة؟

وفي مجال التمكين الاقتصادي، شارك فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا في مشروعات مختلفة، من بينها مشروع كفر روبي. ونفذوا مشروعاً صديقاً للبيئة يهدف إلى توفير فرص عمل للنساء من المنزل، من خلال توفير آلات تقطيع المخلفات الزراعية.

وباستخدام هذه الآلات، تستطيع النساء إعادة تدوير النفايات الزراعية وتصنيع الأسمدة العضوية، التي يمكنهن بيعها لتوليد دخل إضافي. كما يمكن استخدام هذا الأسمدة في تنظيف القرية وتحسين البيئة المحيطة بها، مما يساهم في تحسين الظروف المعيشية وتحسين الاستدامة البيئية.

تمكنا من خلال هذا المشروع من تحويل دور المرأة من كونها امرأة بسيطة إلى امرأة منتجة، بالإضافة إلى مشاركتها في التنظيف والحفاظ على البيئة في نفس الوقت. قمنا بتقديم دورات تدريبية ومحاضرات على يد خبراء من دائرة الزراعة وباحثين من مركز بحوث الصحراء بهدف إكساب المشاركين الخبرة اللازمة لتنفيذ…

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق