أبرزها الشعور بالوحدة.. علامات تدل على ارتفاع الكورتيزول وتأثيره على صحة المرأة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الأربعاء 15/مايو/2024 - 08:04 ص

ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم قد يؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة تكيس المبايض، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS هي حالة هرمونية معقدة تؤثر على ملايين النساء في جميع أنحاء العالم. في هذه الحالة، ينتج المبيضان كمية غير طبيعية من الأندروجين، ما يؤدي إلى تكوين كيسات في المبيضين.

الكورتيزول، المعروف أيضًا باسم الجلايكورتيكويدات، هو هرمون تفرزه الغدة الكظرية، يلعب هذا الهرمون دورًا مهمًا في الأنشطة الأيضية، ما يساعد في هضم الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

علامات تدل على ارتفاع  الكورتيزول

أعراض ارتفاع الكورتيزول تشمل ارتفاع ضغط الدم، وتقلب المزاج والقلق، والأرق، والرغبة في تناول الأطعمة السكرية أو المالحة، وضعف الوظيفة الإدراكية، والتهيج.

الكورتيزول مسؤول عن مستويات السكر في الدم

يمكن أن تؤثر مستويات الكورتيزول غير المتوازنة على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، قد يساهم الإجهاد المزمن وارتفاع الكورتيزول في ارتفاع ضغط الدم وعدم تنظيم نسبة السكر في الدم،  كما يمكن أن تساعد إدارة الكورتيزول من خلال الحد من التوتر وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي في الحفاظ على مستويات ضغط الدم والسكر في الدم المثلى.

يؤثر على النوم

يدفع الكورتيزول نظام الغدة الكظرية للدخول في وضع الطيران أو القتال، ما يؤدي إلى فقدان النوم والإرهاق.

الشعور بالوحدة

يمكن أن تؤدي مستويات الكورتيزول المرتفعة في متلازمة تكيس المبايض إلى تقلبات مزاجية كبيرة، والشعور بالتوتر والقلق والشعور بالوحدة، ويمكن أن يؤدي تناول الكافيين وممارسة التمارين الرياضية المكثفة إلى رفع مستويات الكورتيزول في الجسم.

ضعف المناعة 

يؤثر الكورتيزول على استجابة جهاز المناعة لدينا للتوتر والالتهابات، ارتفاع مستويات الكورتيزول يمكن أن يضعف المناعة، إعطاء الأولوية للعادات الصحية مثل النوم وممارسة الرياضة والنظام الغذائي المتوازن والحد من التوتر للحفاظ على وظيفة المناعة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق