حروب إسرائيل.. محطات في 76 عاما من الصراعات

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حروب كثيرة توجهت فيها المدافع نحو أكثر من وجهة وكانت فيها إسرائيل نقطة التقاطع الأبرز وفي أحيان كانت الفاعل الوحيد، أو المستهدف.

وفي ما يلي، تستعرض «العين الإخبارية» الحروب التي خاضتها إسرائيل على مر أكثر من 7 عقود، في محطات صراع كتبت بشكل أو بآخر عناوين التاريخ الحديث بالمنطقة العربية بشكل خاص.

حرب 1948 

نشبت في فلسطين بين كل ممالك مصر والأردن والعراق وسورية ولبنان والمملكة العربية السعودية من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى.

العدوان الثلاثي 1956

حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر في عام 1956 إثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس.

وكانت كل من بريطانيا وفرنسا قد اتفقتا مع إسرائيل على أن تقوم القوات الإسرائيلية بمهاجمة سيناء، وحين يتصدى لها الجيش المصري تقوم بريطانيا وفرنسا بالتدخل وإنزال قواتهما بمنطقة قناة السويس ومحاصرة الجيش المصري.

نكسة 1967

أو حرب حزيران أو حرب الأيام الستة، نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن عام 1967، وانتهت بانتصار إسرائيل واستيلائها على قطاع غزة والضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان.

وتعد حرب 1967 الثالثة ضمن سلسلة الصراع العربي الإسرائيلي وقد انتهت باستيلاء إسرائيل على كامل دولة فلسطين، هذه المنطقة الجغرافية التي كانت السلطة القائمة عليها ما بين عام 1923 وحتى عام 1948 تحت الانتداب البريطاني وتسمي الأرض القائمة عليها فلسطين.


حرب الاستنزاف

 أو حرب الألف يوم كما أطلق عليها بعض الإسرائيليين، بدأت أحداثها عندما تقدمت المدرعات الإسرائيلية صوب مدينة بور فؤاد بهدف احتلالها يوم 1 يوليو/تموز 1967.

لكن قوة من «الصاعقة» المصرية تصدت لها بنجاح فيما عرف بمعركة رأس العش.

وتصاعدت العمليات العسكرية خلال الأشهر التالية خاصة بعد مساندة العرب لدول المواجهة أثناء مؤتمر القمة العربية في الخرطوم، ورفض إسرائيل لقرار مجلس الأمن 242 الداعي لانسحابها من الأراضي العربية التي احتلتها عقب انتصارها الخاطف على العرب في حرب يونيو.

حرب أكتوبر 1973

هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري مباشر وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973.

بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973 بهجوم مفاجئ شنه الجيشان المصري والسوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

وتعرف الحرب باسم حرب تشرين التحريرية في سوريا فيما تعرف في إسرائيل باسم حرب يوم الغفران.


عملية الليطاني في لبنان

عملية احتلال جيش الدفاع الإسرائيلي عام 1978 للبنان حتى نهر الليطاني، وقد نجحت العملية عسكرياً حيث انسحبت قوات منظمة التحرير الفلسطينية شمال نهر الليطاني.

وأدت اعتراضات الحكومة اللبنانية إلى تشكيل قوة حفظ سلام في جنوب لبنان (يونيفيل) مع انسحاب إسرائيلي جزئي.

حرب لبنان 1982

أو عملية السلام للجليل وعملية الصنوبر، هي حرب عصفت بلبنان فتحولت أراضيه إلى ساحة قتال بين منظمة التحرير الفلسطينية وسوريا وإسرائيل.

وترجع أسباب هذه الحرب إلى عدد من الأحداث التي جرت في الشرق الأوسط بالسنوات التي سبقتها، من اتفاق القاهرة الذي نظم وجود الفصائل الفلسطينية المسلحة في لبنان، إلى الحرب الأهلية بالبلد الأخير.

حرب تموز

أو حرب لبنان الثانية ٢٠٠٦، وهي العمليات القتالية التي بدأت في 12 تموز (يوليو) 2006 بين قوات من حزب الله اللبناني وقوات جيش الدفاع الإسرائيلي.

واستمرت الحرب 34 يوما في مناطق مختلفة من لبنان، خاصة بالمناطق الجنوبية والشرقية وفي العاصمة بيروت، وفي شمالي إسرائيل، ومناطق الجليل، والكرمل ومرج بن عامر.

الحرب على غزة 2014

سميت بعملية «الجرف الصامد» من الجانب الإسرائيلي وبـ«العصف المأكول» وفق الجانب الفلسطيني، وهي نزاع عسكري بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة، بدأ في الثامن من يوليو/تموز 2014 واستمر لمدة 50 يوما تقريبا.

حرب غزة 2021 

أو «معركة سيف القدس» كما سمتها الفصائل الفلسطينية، وهي نزاع عسكري واسع النطاق بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

بدأ هذا النزاع في 10 مايو/أيار من عام 2021, بعد الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في القدس، مع تحذير حركة حماس على لسان قائد جناحها العسكري محمد الضيف بأنَّ أمام الجيش الإسرائيلي ساعة للخروج من المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وإلَّا ستندلع الحرب.

ومع انتهاء المهلة في تمام الساعة السادسة مساءً، بدأت الفصائل بإطلاق الصواريخ على شكل رشقات صاروخية مكثفة على إسرائيل.

وبعدها بدأت القوات الجوية الإسرائيلية بقصف قطاع غزة وهو ما تسبب ببدء الحرب التي قُتِل فيها أكثر من 200 فلسطيني وأكثر من 13 إسرائيليا.

وانتهت في 21 من الشهر نفسه بهدنة بوسَاطة مصرية.


«طوفان الأقصى» 

هجوم مفاجئ شنته حركة حماس على المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وسجلت هذه العملية أكبر خسارة في الأرواح مرت في تاريخ إسرائيل منذ حرب أكتوبر/تشرين أول 1973، بكلفة أكثر من ألف قتيل في أول ثلاثة أيام من بدء العملية التي أطلقت عليها حركة حماس اسم «طوفان الأقصى».

والعملية مستمرة حتى اليوم.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق