بتكلفة 132 مليون جنيه.. إنشاء أول مشروع للحماية من أخطار السيول في مصر بأبورديس

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رضا الحصري
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2024 - 3:02 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2024 - 3:02 م

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن عام 2024 - 2025 هو عام مدينة أبورديس، بهدف إحداث طفرة حضارية بالمدينة على غرار مدن دهب وطور سيناء، وضخ أكثر من 50 مليون جنيه لتطوير البنية التحتية وإقامة مشروعات ترفيهية بها.

وأوضح المحافظ أنه يُجري تنفيذ أول مشروع للحماية من أخطار السيول في مصر لعامي الـ200 القادمين، بتكلفة تتخطى 132 مليون جنيه، بهدف حماية البنية التحتية والمنشآت والأرواح من مخاطر السيول التدميرية التي كانت تحدث سابقًا.

وأكد أن مشروع حماية المدينة من السيول يتضمن 3 مراحل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى بنسبة 100%، وتتضمن بناء قناة بطول 6 كيلو متر ومعبر إيرلندي، بتكلفة 76 مليون جنيه، وجارٍ التنفيذ في المرحلة الثانية، والإعداد للبدء في المرحلة الثالثة.

وأثناء جولته التفقدية بمدينة أبورديس، أشار المحافظ إلى أنه جرى إنشاء مجرى سيل لدفع مياه السيول إلى البحر عن طريق كوبري يتضمن 8 فتحات لمرور مياه السيل بها حتى تصب في البحر، ويوجد بالمنطقة شاطئ عام يُدرس مقترح إقامة منطقة ترفيهية به لتكون متنفسًا ترفيهيًا للمواطنين.

وأعرب المحافظ عن شكره لوزير الموارد المائية، لدعم المحافظة بنحو 13 مليون يورو لإنشاء 50 بحيرة جبلية بمنطقة وادي مكتب بقرية فيران، إضافة إلى حرصه على استكمال منظومة حماية المدينة من أخطار السيول، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح أنه جارٍ أيضًا إنشاء بحيرة بسعة تخزينية بسعة 13 مليون متر مكعب من المياه، بالإضافة إلى إنشاء حاجز توجيه. وأشار إلى أن إجمالي تكلفة المرحلة الثانية تتضمن 132 مليون جنيه، وعلى الرغم من أن نسبة التنفيذ بها لم تتخطى الـ 50%، إلا أن البحيرة نجحت في تخزين 3 مليون متر مكعب من المياه خلال أمطار شهر مارس الماضي، مما يُؤكد نجاح مشروعات الحماية التي تُنفّذ.

وأضاف المحافظ أنه جارٍ إعداد مخطط لتنفيذ المرحلة الثالثة، التي من المقرر أن تتضمن إنشاء 4 سدود متفرقة بداية من منطقة أم بجمة، ومروراً بوادي بعبع حتى المدينة، بتكلفة تبلغ 600 مليون جنيه، لتكتمل منظومة حماية المدينة بالكامل.

وختم المحافظ جولته بتفقد أعمال الإنشاء بالمرحلة الثانية لحماية المدينة من أخطار السيول، والتي تشمل إنشاء حاجز تويه بطول يصل إلى ما يقرب من 3 كيلومترات لربط البربخ بالمفيض بمجرى السيل، مما يدفع المياه الزائدة نحو اتجاه البحر في حالة ملء البحيرات.

وأوضح الدكتور أحمد الكومي، وكيل مديرية الموارد المائية بجنوب سيناء، أن المرحلة الثانية لحماية المدينة تتضمن إنشاء حاجز تويه بطول يصل إلى ما يقرب من 3 كيلومترات، لربط البربخ بالمفيض بمجرى السيل مما يدفع المياه الزائدة نحو اتجاه البحر في حالة ملء البحيرات.

وأكد أنه جارٍ أيضًا إنشاء بحيرة بسعة تخزينية تبلغ 13 مليون متر مكعب من المياه، بالإضافة إلى إنشاء حاجز توجيه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق