تحت مظلة الفيفا.. كيف أعادت قطر البريق إلى بطولة كأس العرب؟

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحديثات مباشرة

Off

2024-05-15 16:16

مُجسم كأس العرب لكرة القدم (X/FIFAWorldCup)

Source

المصدر

winwin

+ الخط -

بات مؤكدًا أن دولة قطر ستستضيف النسخ الثلاث القادمة من بطولة كأس العرب لكرة القدم (2025، 2029، 2033)، وذلك تحت مظلة الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، بحسب ما أعلن عنه الأخير رسميًّا اليوم الأربعاء.

وكانت قطر قد نظمت النسخة الأخيرة من بطولة كأس العرب للمنتخبات، في عام 2021، وقد نجحت المسابقة بصورة لافتة، فاقت توقعات الجميع. وكانت المنافسات بمثابة "البروفة النهائية" للدولة القطرية، قبل استضافتها نهائيات كأس العالم 2022.

وأدى نجاح كأس العرب 2021 إلى وجود اقتناع عام بضرورة استمرار منافسات البطولة، لتُقام بصورة منتظمة، مقارنةً بما كان يحدث سلفًا.

وانطلقت بطولة كأس العرب عام 1963، وقد أُقيمت النسخة الثانية في العام التالي مباشرة (1964)، قبل أن تُقام البطولة وفق روزنامة غير واضحة، لدرجة أن النسخة الثالثة نُظمت في عام 1966، فيما أُجريت النسخة الرابعة بعد 19 عامًا كاملة، وتحديدًا في سنة 1985.

إبراهيم حسن يحتفي بعودة كأس العرب من جديد (X/@EFA) ون ون winwin

اقرأ المزيد

وظل عدم وجود جدول زمني واضح من أبرز سلبيات البطولة، حتى استضافت قطر نسخة 2021، قبل أن يتقرر إقامة المنافسات مرة واحدة في كل 4 أعوام.

وكان إقامة كأس العرب 2021 تحت مظلة "الفيفا" بمثابة التحول الكبير في تاريخ البطولة؛ حيث سعت المنتخبات العربية جاهدة للمشاركة في المسابقة، لدرجة أن المنافسات تم تقسيمها إلى تصفيات ونهائيات، انتهت على وقع تتويج منتخب الجزائر.

وقدّمت المنتخبات المشاركة في النهائيات مستويات استثنائية، بالرغم من غياب اللاعبين المحترفين بأوروبا، وسط أجواء تنظيمية، تضاهي ما يحدث في أقوى البطولات الكروية في العالم.

وتتسلح قطر بخبرات كبيرة في تنظيم الفعاليات الكروية الكبيرة؛ حيث استضافت نهائيات كأس العالم 2022، ونهائيات كأس آسيا 2024، وغيرها من البطولات القارية والإقليمية المهمة.

وتمتلك قطر مجموعة من الملاعب المميزة، التي تساعد الفرق على تقديم أفضل مستوياتهم الفنية، وهو ما ظهر بصورة جلية في كأس العالم وكأس آسيا، وأيضًا في البطولة الآسيوية تحت 23 عامًا التي أُقيمت خلال شهري أبريل/ نيسان الماضي ومايو/ أيار الجاري.

وبالإضافة إلى كأس العالم للكبار وكأس العرب، تحصلت قطر على ثقة الاتحاد الدولي "فيفا" في استضافتها بطولة كأس العالم للناشئين تحت 17 عامًا لـ5 نسخ متتالية، تبدأ العام المقبل 2025، على أن تُنظَّم المسابقة بعد ذلك بصورة سنوية، لتقام منافساتها في أعوام 2026 و2027 و2028 و2029 بقطر أيضًا.

رقم قياسي للعراق والجزائر تحصد اللقب في قطر 2021

تُوجت الجزائر بباكورة ألقابها في كأس العرب عام 2021؛ حيث فاز "محاربو الصحراء" على تونس في المباراة النهائية بنتيجة 2-0.

ويمتلك العراق الرقم القياسي في مرات التتويج ببطولة كأس العرب، برصيد 4 ألقاب، فيما تحتل السعودية المركز الثاني في ترتيب المنتخبات الأكثر حصدًا للقب (لقبان)، فيما تتساوى مصر وتونس والجزائر والمغرب برصيد لقب واحد لكل منتخب.

أهم القصص

شارك:
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق