معنى كلمة أوبة.. سؤال بامتحان العربي حيّر طلاب الشهادة الإعدادية

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الأربعاء 15/مايو/2024 - 11:15 ص

تداولت جروبات الغش باسم  شاومينج عبر تطبيق تليجرام، اليوم الأربعاء، صورًا مزعومة لأسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية في محافظة المنيا، في أول أيام امتحانات نهاية العام للفصل الدراسي الثاني 2023-2024.

معنى كلمة أوبة

واشتمل الامتحان على سؤال معنى كلمة أوبة، ومن بين الاختيارات: إقامة- عودة- قصد- ثبات، مما أثار الجدل بين الطلاب ورواد التواصل الاجتماعي بشأن إجابة السؤال، كما اشتمل الامتحان، على سؤال مرادف كلمة: تحول، ومن بين الاختيارات: تمنع- تحوًل- تواكب- تمنح، واشتمل الامتحان على سؤال، اكتب لافتة تدعو فيها للسلام ونبذ العنف.

625.jfif
 سؤال بامتحان العربي حيّر طلاب الشهادة الإعدادية

مفرد كلمة العقد

وجاء ضمن الأسئلة المتداولة في امتحان اللغة العربية الترم الثاني بمحافظة المنيا، سؤال اختر مفرد كلمة العقد ومن بين الاختيارات: عقدة-عقيدة-عُقد-عقادة، وجاء السؤال من موضوع الحمامة المطوقة، فأخذ الفأر يقرض العقد التي فيها الحمامة المطوقة. 

ومن جانبه، قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تحقق الآن في مزاعم تداول امتحانات الترم الثاني في عدد من الإدارات التعليمية، وهل هي امتحانات هذا العام أم صورًا لامتحانات سابقة، بعد بدء الوقت الأصلي للامتحان، الذي يؤديه الطلاب اليوم.

تعليمات مهمة بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 

جدير بالذكر، أكد الدكتور رضا حجازي أن امتحانات الشهادة الإعدادية مسئولية مديري المديريات التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تهدف إلى ضبط الامتحانات، وبالتالي لمدير المديرية الحق في اتخاذ القرار المناسب لتحقيق هذا الهدف، موجهًا بعقد اجتماعات مع مديري الإدارات ورؤساء اللجان لتنفيذ التعليمات والإجراءات التي تضمن انضباط العملية الامتحانية، فضلًا عن ضرورة تكثيف متابعة مديري المديريات التعليمية المستمرة للجان أثناء فترة الامتحانات، مشددًا على كافة مديري المديريات بالمرور بشكل متواصل طوال فترة الامتحانات على مختلف اللجان للتأكد من تطبيق الإجراءات التي تضمن سلامة سير الامتحانات.

وفي ذات إطار استعراض الإجراءات والاستعدادات المتعلقة بامتحانات الشهادة الإعدادية، شدد الوزير على مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة الخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية، بحيث تكون واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، فضلًا عن التدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد، مشددًا على أهمية الالتزام بالمعايير التي حددتها الوزارة في الأسئلة وقياس نواتج التعلم.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق