بريطانيا تخدع المناخ.. «مناورة محاسبية» للتحايل على ميزانية الكربون

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الثلاثاء 2024/5/14 10:47 م بتوقيت أبوظبي

أحرزت بريطانيا تقدما كبيرا في خفض انبعاثاتها الكربونية خلال السنوات الماضية، ولكن في الوقت نفسه تفكر الحكومة في لندن في التوقف عن هذه المسيرة المتسارعة.

وبفضل فيروس كورونا إلى حد كبير، تمكنت المملكة المتحدة من خفض الانبعاثات بنسبة أكبر مما كان مطلوبًا قانونا على مدار السنوات الخمس الماضية.

والآن يبحث المسؤولون الحكوميون في المملكة المتحدة بنشاط عن "ترحيل" هذه الانبعاثات الفائضة إلى فترة ميزانية السنوات الخمس المقبلة.

يرى الخبراء أن ما تفكر فيه الحكومة البريطانية هو خدعة محاسبية من شأنها أن تمنح المملكة المتحدة فعليا مجالا لتلويث المزيد في السنوات المقبلة دون انتهاك قواعدها الخاصة.

لكن خبراء المناخ يقولون إن هذا مجرد بيروقراطية قد تؤدي إلى مزيد من الإضرار بسمعة بريطانيا في مجال المناخ العالمي، وتفشل في الأخذ بعين الاعتبار كيفية عمل الكوكب.

قال داستن بينتون، مدير السياسات في مركز أبحاث التحالف الأخضر إن "صرف الاعتمادات الوهمية لن يغير التزاماتنا الدولية.. هذا يعني فقط أننا سنحتاج إلى مضاعفة المعدل الذي نخفض به الانبعاثات في وقت لاحق من هذا العقد، مما يجعل المهمة أكثر صعوبة".

وتجري دراسة هذه الفكرة بنشاط داخل وزارة أمن الطاقة وصافي الانبعاثات الصفرية، وفقا لمسؤول مطلع رفض الكشف عن هويته، وفقا لصحيفة "politico".

خفض الكربون على أساس "تقني"

يتم تحديد هدف المملكة المتحدة المتمثل في خفض انبعاثات الكربون إلى صافي الصفر بحلول عام 2050 من خلال ميزانيات الكربون، وهي أهداف ملزمة قانونا لتقليل الانبعاثات على مدى 5 سنوات.

وتجاوزت بريطانيا ما حققته في ميزانية الكربون الأخيرة، التي تغطي الفترة من 2018 إلى 2022، بنحو 15%، وفقا للجنة المراقبة المستقلة المعنية بتغير المناخ (CCC)، التي قالت إن هذا يرجع في الغالب إلى عوامل خارجية مثل جائحة كوفيد-19.

لكن الوزراء خرجوا بالفعل عن المسار الصحيح لتحقيق هدف المملكة المتحدة الكبير لخفض الانبعاثات بحلول عام 2030، وفقا لتحليل أجرته نفس الهيئة الرقابية. وقالت لجنة التغير المناخي إن الموقف سيتعرض لمزيد من الخطر إذا تم إضعاف ميزانيات الكربون "لسبب تقني".

وحذرت لجنة التغير المناخي من أن أي محاولة لإبطاء الميزانية المقبلة، التي ستغطي الانبعاثات بين عامي 2023 و2027، تشكل "خطرًا جسيمًا للغاية" على الأهداف الخضراء المستقبلية.

ويجب اتخاذ أي قرار بشأن ترحيل الفائض بحلول نهاية الشهر.

عندما سئل وزير المناخ السابق جراهام ستيوارت عن الوضع في الشهر الماضي، لم ينكر أن زملائه القدامى كانوا يفكرون في خطط لترحيل الانبعاثات، واكتفى ستيوارت بالقول إنه لا يريد "الكشف عن قرار لم يُتخذ بعد".

وقال متحدث باسم  وزارة أمن الطاقة وصافي الانبعاثات الصفرية، إن الوزارة "تشاورت مع لجنة تغير المناخ والإدارات المفوضة قبل اتخاذ أي قرار بشأن ما إذا كان سيتم ترحيل إنجاز المملكة المتحدة الزائد في ميزانية الكربون الثالثة".

حكومة صافي الصفر

قرار ترحيل الفائض سوف يتناسب مع "النهج الجديد" الذي تتبعه الحكومة لصافي الصفر، حيث أشارت إلى أن خفض الضغوط المالية على الأسر يجب أن يكون له الأولوية على تحقيق أهداف مناخية ضيقة.

تراجع رئيس الوزراء ريشي سوناك عن المواعيد النهائية الرئيسية الأخرى المتعلقة بالمناخ في الخريف الماضي، بما في ذلك التحول الأبطأ إلى السيارات الكهربائية الجديدة وتأخير خطط حظر غلايات النفط خارج الشبكة لمدة عقد تقريبا.

وقالت الحكومة إنها ستنقل بعض التقدم من فترة ميزانية الكربون الثانية إلى الثالثة، بدءا من عام 2019، قبل أن يعلن وزير الطاقة آنذاك كريس سكيدمور أن الحكومة لن تستخدم الفائض بعد ذلك.

ومن غير المرجح أن يمنع مسؤولو الخزانة أي خطط ترحيل، ومن المرجح أن تكون وجهة نظرهم كالتالي: "إذا كانت لدينا المرونة، فلماذا لا نحتفظ بها؟".

اشتباكات وزراء المناخ

ويتعين على الحكومة المركزية في لندن أن تتشاور مع الوزراء المفوضين المسؤولين عن ميزانيات الكربون في إسكتلندا، وإيرلندا، وويلز.

وقالت مايري ماك آلان، وزيرة صافي الصفر الإسكتلندية، لصحيفة بوليتيكو في مقابلة الشهر الماضي: “لم يتشاوروا معنا، لكننا بالتأكيد قدمنا ​​وجهة نظرنا، والتي كانت تتماشى مع اتفاقية CCCC بأنه لا ينبغي القيام بذلك”.

كتب وزير الزراعة والبيئة والشؤون الريفية في إيرلندا الشمالية أندرو موير إلى وزارة نيوزيلندا ليبلغه بأنه "لا يرى أي حاجة لترحيل الأداء الزائد عن الحد من فترة ميزانية الكربون الثالثة".

وقال وزير المناخ الويلزي الجديد هوو إيرانكا ديفيز إنه لم يتلق أي مراسلات من وزارة أمن الطاقة البريطانية ولا يزال لا يعرف أي قرار بشأنه.

ومع ذلك، فإن الخطط المحتملة لترحيل فائض الانبعاثات تثير قلق خبراء المناخ بالفعل.

إذا قامت الحكومة بإبطاء تقدم المملكة المتحدة بشكل فعال في خفض الانبعاثات، فقد يتم طرح أسئلة حول كيفية ظهور ذلك على خلفية درجات الحرارة القياسية التي يتم تحطيمها باستمرار في جميع أنحاء العالم والشتاء الرطب الشديد في المملكة المتحدة الذي ترك المحاصيل تتعفن.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق